lundi 13 janvier 2025

التأمل دأب العارفين 
إطلالة 
ل عبادي عبد الباقي 
التأمل والتفكير من صفات العلماء .
أولا :-
مفهوم التأمل :-
 هو نوع من طب الذهن والجسد . يمارس الأشخاص التأمل منذ آلاف السنين . 
الأشخاص الذين يتأملون يدربون أنفسهم على التركيز على شيء واحد . 
مثل :-
 التنفس  عندما يشرد العقل ، فإن ممارسة التأمل تدرب العقل على العودة إلى التركيز  .
قال لي شيخي :-
يابني التأمل هو :-
نوع من الطب التكميلي الذي يركز على صحة العقل والجسم معا. 
ويمكن أن يساعدك التأمل على الاسترخاء بعمق والاستمتاع براحة البال .
 إذ إنك تركز على شيء واحد فقط خلال التأمل .
 وبالتالي يمكنك التخلص من سيل الأفكار التي قد تزدحم في ذهنك وتسبب لك التوتر  .
ثانيا :-
التأمل في الإسلام :-
التأمل مرادف لمعان واردة في الشرع كالتفكر ونحوه ، فحكم التأمل كحكم التفكر ، منه المحمود ، ومنه المذموم ، وذلك بحسب الأمر المتأمل فيه ، وما يؤدي إليه .
ثالثا :-
أهمية التأمل :-
لأهمية التأمل والتفكير 
مدح الله الناس المتفكرين في أيات من القرآن كتابه العزيز بقوله 
" إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولي الألباب ، الذين يذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار "
 سورة ال عمران .
وقد اختتم الله تعالى ١٣ أية من قرأنه الكريم بلفط يتفكرون أو تتفكرون مما يحث على أهمية هذه العبادة المهجورة في وقتنا الحالي للأسف الشديد .
وقال  الله سبحانه وتعالى :-
" أولم يتفكروا " 
الأعراف 
وقال سبحانه وتعالى في اية اخرى :-
" وفي أنفسكم أفلا تبصرون "
و التبصر أو البصر هنا بمعنى التفكر .
وقال الله تعالى :- 
" قل إنما أعظكم بواحدة أنم تقوموا مثنى و فرادي ثم تتفكروا  "
 سورة سبأ 
فأمر الله بالقيام من أجل تهيئة نفسك للتفكر  .
والتفكر هو الموعظة التي يقصدها الله عز وجل في هذا الموضع على الرغم من وجود عدة مواعظ اخرى .
إن الله عز وجل لقد ذكر في عدة أيات تعدت رقم ٢٥٠ أية من كتابه العزيز وفيها صوراً مختلفة لكل الكون الذي يحيط به السماوات والأرض وبه الجبال والبحار والأنهار وحتى مخلوقات الله تعالى من الطيور والدواب والإنس والجن والهواء والرعد والمطر والسحاب والأمطار والأحداث وكيف تتغير الأحداث كل يوم وفي المستقبل والحاضر والماضي والمشاعر و التسبيح ، كل هذا الكم من الأيات التي تفوت الأيات المتحدثة عن الفقه فقط عن التفكر و التأمل وما يريد معرفته الفكر الخاص بك.
رابعا :-
السنة النبوية والتأمل :-
عن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها حبب إليه الخلاءأي عبادة التأمل والتفكر في مخلوقات الله . 
وقال صلى الله عليه وسلم : -
" أعطوا أعينكم حظها من العبادة فقالوا: يا رسول الله وما حظها من العبادة . 
قال : -
النظر في المصحف والتفكر فيه والاعتبار عند عجائبه "
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتفكر في آيات الله عز وجل، فيقلب وجهه في السماء ، وقد قال مرة لأصحابه: -
" إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته“
(البخاري ومسلم) . 
وكان يأمر أصحابه بالتفكر فيقول:- 
" تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله "
(أخرجه الطبراني والبيهقي) .
كان أصحابه رضي الله عنهم كذلك ، وقد قيل لأم الدرداء: -
ما كان أفضل عمل أبي الدرداء ؟ [ قالت:- التفكر ].
خامسا :-
حدود التأمل :-
ينبغي ألا يصل التفكر إلى حد الخروج عما لم يحط به الإنسان بعلمه أو الخروج عما لاينبني تحته علم أو تصور ، أو تصور أمور لا يمكن تصورها لأنها لا تخضع لقياسنا . . فعلى الإنسان إذا
  أن يقيس ما يعرفه من خلق الإنسان بما لا يعرفه . ثم يعالج شكه باليقين، فلا يسترسل مع وساوس الشيطان ، بل يظل باحثاً عن الحقيقة حتى يكتشفها، ومن هنا جاء الخطاب الإلهي الكريم للنظر والتفكر في خلق الله، ودراسة الظواهر المختلفة، لأننا كلنا مسؤولون عن معرفة الحقيقة والوصول إلى درجة اليقين، فإلى جانب البصر ينبغي أن يعمل الإنسان بصيرته أيضاً، وإن علم الله لا يحيط به أحد من خلقه .
 وإن كل ما يتوصل إليه من العلم فهو لا يخرج عن خلق الله وقدرته العظيمة الشأن ، وبذلك يزداد العاقل إيماناً بربه وأنه خلق ويخلق ما لا نعلم ويعلم الإنسان ما لم يعلم .
قال لي شيخي 
ياولدى:-
تأمل وتفكر دائماً في الكتابين 
أ- المقروءة والمنظور .
الكتاب المقروء هو :-
القرآن الكريم ، وهو كتاب نور ، وكتاب هداية ، وكتاب رحمة، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن استمسك به هدي إلى صراط مستقيم .
إذ يقول نبيناصلى الله عليه وسلم:-
 " تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ فَلَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا كِتَابَ الله وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ".
ب- الكتاب المنظور :-
فهو الكون بما فيه من آيات دالة على قدرة الخالق جل وعلا ، حيث يقول سبحانه: -
" سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}، 
ويقول سبحانه: -
" خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِين ".
هذا مبلغ علمي والله أعلى وأعلم

( إنتبه ) انتبه يادم قلبي كان تفهم او تطيع لاتتهم في موت حبك قسمة" والا قدر عمر حبك فوق عام كنه الطفل الرضيع يحتضر ودوآه شف" من ثن...