dimanche 24 novembre 2024

(النقـد الفـني) /// بقلم الاستاذة فاطمـة لغبـاري

(النقـد الفـني)

قـراءتي في لوحـة لِـ ”ضريـح حضـرة البـاب“
للصديقـة الغـالية البهـائية الفنـانة التشكيلية ملكـوت صبـري

اللوحـة واقعـية تُـوضح لنـا مبـنى شـامخ، ذو القبعـة الذهـبية،
يسـمى عـند البهـائيّين [مقـام البـاب – قبـة عبـاس]
مكسـوة (القـبة) بطابـوق نحـاسي مغلّـف بشـرائح الذهـب الخـالص.

نـلاحـظ الطابـق الأرضي محـاط بـأعمـدة رخـامية
(هو مكان للتخـزين ولِورشـات العمـل)
والطابـق العلـوي، وهـو ”قصـر البهجـة“ توجـد فوقـه كـوة تسمـح بدخـول ضـوء الشمـس إلى المبـنى، محـاط بغـرف سَكَـنية كبـيرة مختلفـة الحجـم، تُطـل على شرفـة طويلـة وعـريضة.

كمـا أعلـم أن [ضريح حضـرة البـاب] هـو مكـان مقـدس عنـد أتبـاع البهـائية، مخصص للحـجّ البهـائي السنـوي
يتواجـد على جـبل ”الكرمـل“ في حـيفـا الفلسطينية المحتلـة
كمـا أنـه موقـع سيـاحي مجـاني
تحـيطه الحـدائق البهـائية التي تنبـض بالحيـاة، مصممـة بـأشكـال هندسـية مـن (أحـواض الزهـور الحمـراء والنبـاتـات والشجـيرات والأشجـار)
ومسـار طويـل مـؤدي إلى المعــبد

# الغـرض مـن الحـدائق البهـائية هو الحفـاظ على البيئـة وتقـنين المـيـاه، إذ غـالـبية العـشب الأخـضر / مَـوسِـمي

كمـا نـرى أن التشكيلية ملكـوت ٱستخـدمت اللـون الأبيض في تلـوين المعــبد، للتعـبير عـن الشعـور بِــ (النقـاء، الصفـاء، النضـارة، الأمـان، السـلام، الطمـأنينة)

كمـا ٱستخـدمت اللـون التـرابي في الطابـق الأرضي والأعمـدة الرخـامية
لتقـول لنـا : هنـا الأرض فقط، والهـواء بقـايـا ذاكـرة ..

وٱستخـدمت اللـون الأحمـر في الزهـور لجـذب الإنتبـاه، لِتعـبّر لنـا أيضـا عـن (الحـب، العـاطفة، الطـاقة ..)

بالإضافـة إلى اللـون الأخـضر في العـشب والأشجـار، لأنـه يرمـز لِــ (النمـو، العـطاء، التجـديد، النهـضة)

اللوحـة تحمـل شعـورا بالـدفء والسكينة، خـاصة مـع توزيـع اللـون الأزرق السمـاوي بخفـة، لترمـز لنـا بِــ (الأمـن الداخـلي، الثقـة، الصـدق، الإخـلاص، الهـدوء، الحـرية، الراحـة، التـوازن)

وعلى يسـار اللوحــة
تتجـلى فيهـا صـورة الأنثـى الحـاملـة لِمعـانٍ سـامية، بِردائهـا الأبيض المحـتشم، وشعـرهـا الأشقـر النـاعـم المنسـدل
ونحـن نتأملهـا (الأنثـى) وكـأن وميضـا يُشـع مـن داخـلهـا
تطلـق سـراح حمـامة بيضـاء، ليصبح المشهـد أكـثر حـيوية، ويمنـح للوحـة بعض الحـركة، كي لا يشعـر النـاظر بالجمـود
وهكذا نحـس أن اللوحـة تتنفـس
تـرى التشكيلية ملكـوت [الحمـامة] كَشعـاع أمـلٍ وبريـق حيـاة بِغــدٍ أفضـل
هنـا جمعـتْ جمـال المظهـر للأنثـى ونضـارة الجـوهر
وحـاولتْ تجـسـيد معـنى (النقـاء، السـلام، التعـاطف والإتصـال باللَّـه الواحـد الأحـد)
ممـا يفـسح مجـالا أوسـع للتـأمل والإستبصـار الـروحي

خلـف الأنثـى تتـراءى لنـا شجـرة ذات فـروع تحمـل أزهـاراً ورديـة زاهـية
وذلك تعـبيراً عـن (الرقـة، النعـومة، الإنتعـاش، الراحـة، الإلهـام، الحـيوية، الحـركة، الأمـل، الفـرح، التفـاني)

في المشهـد الخـلفي على اليسـار
تتـراءى لنـا ٱمـرأتـان بِـرداء أســود محـتشم، وكأنهمـا قـادمتـان مـن بعــيد
هنـا تعـاملـتْ التشكيلية ملكـوت مـع اللـيل والسـواد والظـلام تعـبيراً عـن (الغمـوض، الحـزن، القلـق، الرعـب، الخـوف)
وسـوء الحـظ ربمـا ... فهـو لـون سلـبي يـدل على الفنـاء
حاولتْ التركـيز على الجـانب الإنساني للرجـل ليكـون مدافعـا وحـاضنـا للمـرأة
وكمـا تريـد أن تُخـبرنـا أن المـرأة قـادرة على العطـاء لـو أُتـيح لهـا.
التشكيلية ملكـوت لا تدعـو لهـذا اللـون الأسـود، بـل أطعمـته شـلاّل ألـوان ينهمـر بسحـر مـن السمــاء، لِيعكس بكل وضـوح على جمـالية الـروح الإنسـانية وصفاؤهـا
(شـلال ألـوان) واضـح أنهـا تقـصد بـه شعـوب العـالم
وتدعـو إلى الخـير وتمجـيد لِقـيمِ الحـب والتسـامح بين الشعـوب ونبـذ العـنف والحـرب والتطـرّف.
(تريـد إخـراج النـور للعـالم)
التشكيلية ملكـوت مبهـرة في توظيـف الظلمـة والنـور والمقـابلة بينهمـا
اللوحـة كمـا تتـراءى لنـا / متحـررة تمـامـا مـن العـبودية
جعـلت إضـاءة الألـوان الزاهـية أقـوى في الفضـاء الخـارجي
كأن التشكيلية ملكـوت تريـد أن تقـول لنـا - هنـا - بشـائر لا تـراهـا العـين، إنمـا تستشعـرهـا الـروح !

خـلاصة
اللوحـة تحـمل أبعـاداً فكـرية وفلسفـية / ملـيئة بالتفـاصيل العجـيبة
جـاءت بوصفهـا ضـرورة روحـية، وترجـمـة لِأحـاسيس التشكيلية ملكـوت (الـذاتـية) ، ومشاعرهـا المترسّخـة في الضمـير اللاشعـوري للمجتمـع، ومـا تكـابـده الإنسـانية مـن تمـزّق وانحـلال
ممـا دفـع التشكيلية ملكـوت إلى التعـبير بمـا تشعـر بـه، للوصـول إلى حـالة مـن التـأمل في إنقـاذ الإنسـانية بصـورة عـامة، والمـرأة بصـورة خـاصة.

هـذه اللوحـة / تجسـيد للروعـة والبـذخ الحـسّي
أضْفـتْ عليهـا الفـنـانة لمسـات سـاحـرة جعـلتهـا تبـدو كأنهـا تحـمل في طيّـاتهـا أسـراراً قـد لا يمكـن الكـشف عنهـا إلا مـن خـلال الخـوض في أعمـاقهـا
مـن هنـا يمكـن اعتبـار التشكيلية ملكـوت صبـري واحـدة (مـن الفنـانـات المتـألقـات) التي رفـعـت مشعـل السحـر الفـني، لِترسـم لوحـة فـنية جميلـة معـبّرة بتقنية عـالية.

فاطمـة لغبـاري // الربـاط
لوحـة الفنـانة التشكيلية ملكوت صبري

أنا المختار /// بقلم المختار د. الياس العسافين

أنا المختار أنا المختار و في عنقي سطور واثق الخطوة في ضرب النحور بيدي الشمس و الكواكب تدور على الكتفين بسعد و بالسرور أنشر النار بلفظي و بال...