lundi 19 avril 2021

البنية الصوتية الداخلية ( الايقاع الحرفي / النبر ) وتلازميتها مع البنية الصورية لومضة 
· ( مجيء السنونو 
زرقة مخلوطة
بالسقسقة )
للشاعرة السورية " هالة شعار" :
جرسية حرفي السين ، الزاي ( المتحركَين ) ، تمثل اعلا درجة ايقاعية صوتية ؛الاشارة الدلالة لهما: 
طغيان الشعور بالبهجة والنشوة، حد الرغبة بالجهر به
وتقوم ( القاف ) بصوتها المتوسط الجهر ، بدور الممهد لإنخفاض ذلك الايقاع
وتأتي التاء المربوطة بصوتها الخافت ( تبلغ حد التوقف عند تنوينها ) 
للتدليل على : انخفاض ذلك الايقاع بشكل هاديء ، وهذا التدرج النغمي ( عالٍ ثم متوسط ثم منخفض ) مع مدية صوت حرف الواو الذي يقوم بدور الضابط الايقاعي ، وهذا التنوع النغمي المتداخل ، يتلازم مع التنوع والتداخل الصوري ( اختلاط الزرقة / لون ، بالسقسقة / صوت ) ، ليُشكّلا معاً ( في ذهن القاريء ) معنى ( قصد ) الومضة النهائي { ان ذلك الطائر الجميل، صوتاً ومظهراً ، بمجيئه محلقاً فكأنه محض غناءٍ ممتزج بلونٍ سماوي، يملأ النفوس بهجةً ونشوة ) 
، وهنا حققت الشاعرة التكثيف الايحائي الرمزي الذي تتطلبه اسلوبية الومضة .
باسم العراقي

يا طائر بالله لاتنسى ديارهم                  خذ وردتي ألقيها على الحبيبِ خذ نبض قلبي لعله يسمعه                  ويرى داخله طيفهُ فيستجيب حد...