lundi 23 juin 2025

"تركت الهوى لكم..." لحميد النكادي

بالتأكيد، دعنا نحلل قصيدة "تركت الهوى لكم..." لحميد النكادي بشكل أعمق، مستكشفين أبعادها الفنية والفكرية.
تحليل قصيدة "تركت الهوى لكم..." لحميد النكادي
تبرز قصيدة "تركت الهوى لكم..." لحميد النكادي كصرخة مدوية تتجاوز الأطر التقليدية للشعر الغنائي الرومانسي، لتغوص في عمق القضايا الوطنية والإنسانية الملحة. القصيدة ليست مجرد تعبير عن موقف شخصي، بل هي بيان فني وسياسي يعكس وعيًا عميقًا بواقع مؤلم.
1. العنوان والدلالة: تحول من الخاص إلى العام
يبدأ الشاعر قصيدته بعنوان دال جدًا: "تركت الهوى لكم...". هذه العبارة الافتتاحية هي بمثابة إعلان صريح عن القطيعة مع عالم الغزل والرومانسية الذي لطالما هيمن على الشعر العربي. "لكم" هنا تشير إلى الآخرين، الذين ما زالوا منغمسين في هذا العالم، بينما هو قد تجاوز هذه المرحلة. إنها تعبر عن اختيار واعٍ وتضحية، فكأنه يقول: "هذه الأمور لم تعد تشغلني، فقد كرست نفسي لما هو أهم."
2. التمرد على النمطية الشعرية
يكسر النكادي الصورة النمطية للشاعر التقليدي من خلال بيته الافتتاحي: "لست بشاعر الهوى والغرام". هذا النفي المباشر يعزز موقفه الثابت بأنه ليس هنا ليتغنى بالحب والجمال، بل لتسليط الضوء على الواقع المرير. يتوالى رفضه لمظاهر هذا الشعر: "وليالي السهر، وأقداح المدام، هجرت الغزل، وقصائد الأوهام". هذه الكلمات لا تعبر عن مجرد إعراض، بل عن هجر وتخلي عن كل ما يربطه بعالم الأوهام، في إشارة إلى أن هذا النوع من الشعر قد يكون هروبًا من الواقع بدلًا من مواجهته.
3. الأولوية الجديدة: هموم الأوطان
النقطة المحورية في القصيدة هي التحول الجذري في بوصلة الشاعر: "وجعلت من هموم الأوطان أولوية الأقلام". هنا، يصبح القلم أداة للنضال والتعبير عن صوت المقهورين، وليس وسيلة للترف أو التغني بالجماليات السطحية. هذا البيت يلخص رسالة القصيدة، ويجعل منها منبرًا للتعبير عن الوعي الجماعي بالقضايا المصيرية.
4. الشرف والنزاهة: رفض المساومة
يعمق الشاعر هذا الالتزام الأخلاقي بعبارات حاسمة: "لن أخون ضميري ولن أبيع الأحلام". هذه الأبيات تؤكد على الشرف والنزاهة والمبدئية في موقفه. يرفض الشاعر المساومة على قضايا الوطن من أجل أي مكاسب شخصية أو خوف من أي تبعات. هذا الرفض يضفي على القصيدة قوة وثباتًا، ويجعل الشاعر رمزًا للمناضل الذي لا يتنازل عن مبادئه.
5. تصوير الواقع الأليم: الأسقام والصدأ
يبدأ الشاعر في رسم لوحة قاتمة للواقع الذي يراه: "دمي يغلي من كثر الأسقام". الأسقام هنا لا تشير فقط إلى الأمراض الجسدية، بل إلى الآلام الروحية والنفسية التي تسببها الظروف القاسية. تتجلى صورة اليأس والفساد في وصف: "الطين صدأ وتعطلت فيه لغة الكلام". "الطين صدأ" كناية عن فساد الجذور والأصول، وعن تعطل الحياة الطبيعية والخصبة. أما "تعطلت فيه لغة الكلام"، فيشير إلى انسداد سبل التعبير، وكبت الحريات، أو حتى شعور الشاعر بأن الكلمات وحدها لم تعد كافية للتعبير عن حجم المعاناة.
6. رصد الظلم الاجتماعي والسياسي
تتوالى صور المعاناة التي يرصدها الشاعر بقلمه:
 * "سأكتب عن دم هدر وسال كحمم بركان": تصوير عنيف لعمليات القتل وسفك الدماء، حيث يشبه الدم المسفوك بحمم البركان للدلالة على حجم العنف والخراب.
 * "وعن ظلم طال حده حتى خلف الآف الأيتام": يؤكد على امتداد الظلم وتأثيره الكارثي الذي لا يقتصر على الأفراد، بل يطال أجيالًا بأكملها، مخلفًا وراءه الألم والتشرد.
 * "وعن بطون نامت تخمة وأخرى فارغة لشهور وأعوام": هذه الصورة تبرز التفاوت الطبقي الصارخ والعدالة الاجتماعية الغائبة. التخمة مقابل الجوع المزمن، هو تجسيد حي للاستغلال وسوء توزيع الثروات.
7. البناء الفني واللغة
القصيدة مكتوبة بأسلوب مباشر وواضح، خالٍ من التعقيدات اللغوية أو الصور الشعرية المبالغ فيها. هذا الاختيار الفني يعكس رغبة الشاعر في إيصال رسالته بوضوح وصراحة دون مواربة. استخدام الجمل القصيرة والعبارات القوية يمنح القصيدة إيقاعًا سريعًا وعنيفًا، يناسب طبيعة الموضوعات التي يتناولها. الشاعر يوظف الاستعارات والكنايات بشكل فعال، مثل "حمم بركان" و"الطين صدأ"، لتعميق المعنى وتصوير الواقع بشكل مؤثر.
8. الختام والتوقيع
التوقيع بـ "المغرب 23/06/2025" يضيف بعدًا زمنيًا ومكانيًا للقصيدة، ويؤكد على أن هذه المعاناة ليست مجرد خيال، بل هي واقع معاش في سياق محدد. هذا التاريخ (المستقبلي حاليًا) قد يكون إشارة رمزية إلى استمرار هذه المشاكل، أو قد يكون تاريخًا تخيليًا يعبر عن رؤية الشاعر للمستقبل الذي لا يرى فيه حلًا قريبًا لهذه المعضلات.
في الختام، قصيدة "تركت الهوى لكم..." هي صرخة شاعر ملتزم بقضايا وطنه وشعبه. إنها دعوة للتأمل في الظلم والفساد، وتأكيد على أن الشعر يمكن أن يكون سلاحًا قويًا في وجه اللامبالاة، وصوتًا للمقهورين الذين "تعطلت فيهم لغة الكلام".

تركت الهوى لكم...
بقلم: حميد النكادي .

لست بشاعر 
الهوى والغرام 
وليالي السهر 
واقداح المدام 
هجرت الغزل 
و قصائد الاوهام  
وجعلت من 
هموم الاوطان 
أولوية الاقلام 
لن اخون ضميري
ولن أبيع الاحلام 
دمي يغلي 
من كثر الاسقام 
الطين صدأ
 وتعطلت فيه 
لغة الكلام 
سأكتب عن 
دم هدر وسال 
كحمم بركان 
وعن ظلم 
طال حده
 حتى خلف
الاف الايتام 
وعن بطون 
نامت تخمة 
وأخرى فارغة 
لشهور وأعوام ...
المغرب 23/06/2025

سلطان فؤاد

كان أبي تاجر أحزان يعلقنا كل صباح بكلاليبٍ أمام دكانه فنتدلى أنا وإخوتي امام الناس كما الخرفان بضاعته مزجاة، كاسدة وفي آخر النهار يجمع غلته ...